الأخباررئيسىملفات وتقاريرمنوعات

وزير الخارجية: منهج مصر دائما لا يشجع الحلول العسكرية للصراعات بالمنطقة

كتب احمد منتصر

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن ما يحدث فى سوريا واليمن وليبيا سببه تدخلات من أطراف خارج الإقليم، ومنهج مصر دائما لا يشجع الحلول العسكرية للصراعات فى المنطقة التى لا تأتى بشئ خلال 7 سنوات.

وأضاف شكرى، خلال حواره مع الإعلامية رشا نبيل، ببرنامج “كلام تانى” المذاع عبر فضائية دريم، أن الحلول السياسية هى وسيلة هذا العصر ولا يمكن أن نلجأ لحلول القرن الـ 17 ونحن فى القرن الـ 21، مشيرا إلى أن علاقة مصر بإيران منقطعة منذ 25 عاما، وما زالت منذ ذلك الوقت على ما هى عليه، ولم نصل إلى رؤية مشتركة لإزالة الأسباب التى أدت إلى قطع العلاقة الدبلوماسية.

وأوضح وزير الخارجية، أن علاقات مصر بالأشقاء العرب دائما وثيقة، ولاسيما مع المملكة العربية السعودية، ومسار العلاقة معها ممتدة وتسير فى إطار إيجابى لتعزيز التعاون والشركة، مضيفا أن العلاقة مع السعودية تأخذ أحيانا وتيرة مرتفعة من التواصل وأحيانا وتيرة عادية.

وعن قضية تيران وصنافير، أشار إلى أن هذا الأمر مرتبط باتفاقية ترسيم الحدود البحرية التى تم إبرامها مع المملكة العربية السعودية، على أسس قانونية وسياسية، وهى حاليا تأخذ منحاها داخليا فى كيفية اعتمادها ووضعها موضع تنفيذ، وهذا يخضع لمؤسسات الدولة والقرارات التى تتخذها وعلى رأسها مجلس النواب باعتباره الجهة المعبرة عن الإرادة الشعبية بإقرار الاتفاقيات والمعاهدات وفقا للدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى