أسواق المالالأخبارخدماتمؤسسات ماليةمحلياتملفات وتقاريرمنوعات

الدولار يسجل 13.30 فى السوق السوداء

كتب احمد منتصر

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصرى خلال تعاملات اليوم فى السوق السوداء، بنحو 5 قروش، ليصل إلى 13.15 جنيه للشراء و13.30 جنيه للبيع.

وقال أحد الموظفين فى إحدى شركات الصرافة بمنطقة وسط البلد- طلب عدم نشر اسمه، إن «هناك طلبا كبيرا على العملة الأمريكية خلال الأسبوع، بينما يستمر عزوف المتعاملين عن بيع ما بحوزتهم من العملة الخضراء انتظارا لصعود سعره خلال الفترة القادمة، «لدينا حجم طلبات منذ أمس، بقيمة تصل إلى 700 ألف دولار، ونحن لا نستطيع تدبير هذه الكميات فى ظل انخفاض المعروض من العملة الأمريكية».

«هناك حالة من الركود فى سوق العملة انتظارا لصعود السعر فى السوق الرسمية، فى ظل التوقعات بأن يرفع البنك المركزى سعر العملة الأمريكية مقابل الجنيه خلال الأسبوع القادم»، كما يقول الموظف، مشيرا إلى أن المتعاملين يرفضون بيع العملة من المرة الأولى «أصبح هناك عملية من المجادلة حول السعر، حتى نصل بسعر يرضيهم لنشترى منهم».

وكان بنك الاستثمار فاروس، قد توقع فى مذكرة، خفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار، الأسبوع المقبل، قبل اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولى المقرر عقدها فى الفترة 7 إلى 9 أكتوبر.

وكان بنك الاستثمار بلتون فاينانشال، قد أشار إلى أن تعويم الجنيه بات وشيكا، وكان قد توقع فى مذكرة سابقة فى 19 سبتمبر، أن قرار التعويم قد يصدر قبل 6 أكتوبر.

وقد أشارت وكالة موديز للتصنيف الائتمانى، إلى أن مصر تواجه احتياجات تمويلية كبيرة، لكن أوضاعها الاقتصادية والمالية تتحسن بشكل تدريجى، «على الرغم من أن النمو الاقتصادى لا يزال أقل من مستوياته قبل ثورة يناير، لكنه أصبح الآن يلتقط أنفاسه، ومعنويات المستثمرين تتحسن».

وبحسب تقرير موديز، الصادر أمس، فإن «المخاطر الأمنية فى مصر ما زالت قائمة، إلا أن الأوضاع السياسية الداخلية، استقرت إلى حد ما»، وفقا للتقرير، مشيرا إلى أن الاستثمارات العامة والخاصة بالإضافة إلى الاستهلاك الخاص، سيدعمون النمو الاقتصادى المصرى خلال الفترة المقبلة.

وكانت احتياطيات النقد الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى، قد ارتفعت خلال الشهر الماضى، بما يتجاوز مليار دولار، لتصل إلى 16.564 مليار دولار فى نهاية أغسطس من 15.536 مليار دولار فى نهاية يوليو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى